العلياء للديكور
السلام عليكم

نرحب بك فى العلياء للديكور
نرحب بك فى العلياء للديكور يتم بيع احسن انواع القطن بسعر جديد 450 جنية يتم عمل متر البراقع ب 15 جنية سعر متر البراقع فى محلاات العلياء للديكور ادارة الشيج احمد سلومة ت 01221812092
العلياء للديكور
السلام عليكم

نرحب بك فى العلياء للديكور
نرحب بك فى العلياء للديكور يتم بيع احسن انواع القطن بسعر جديد 450 جنية يتم عمل متر البراقع ب 15 جنية سعر متر البراقع فى محلاات العلياء للديكور ادارة الشيج احمد سلومة ت 01221812092
العلياء للديكور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلياء للديكور

العلياء للديكور كل ما يختص بعالم المفروشات والستائر ، تصاميم وأفكار ، أحدث موديلات الستائر والمفروشات. تنجيد عرائس تنجيد انتريه صالون سفرة ستائر براقع بيع قطن مصرى العروس, موضه, ازياء, اكسسوارات, كوشات افراح اكبر تجمع للنساء فقط صحبة وإسلاميات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بك فى العلياء للديكور يتم بيع احسن انواع القطن بسعر جديد 450 جنية يتم عمل متر البراقع ب 15 جنية سعر متر البراقع فى محلاات العلياء للديكور ادارة الشيج احمد سلومة ت 01221812092
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جديد الستائر 2015
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:48 pm من طرف احمد صالح

» صور جميلة وبسيطة لتصاميم ستائر منزلية
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 2:21 am من طرف احمد صالح

» رقص شرقي سكسي من الاخر صح
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 12:22 am من طرف توته الدلوعه

» شرموطه وبزازها نار تتشرمط و تتناك
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 12:17 am من طرف توته الدلوعه

» سكس سكس سكس
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأحد فبراير 17, 2013 9:26 pm من طرف توته الدلوعه

» الووووووووووووووووووووووووووووووووووووووف
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأحد فبراير 17, 2013 9:16 pm من طرف توته الدلوعه

» عركه بالبيكيني وظهور اماكن حساسه +١٨
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأحد فبراير 17, 2013 9:01 pm من طرف توته الدلوعه

» سهير رمزي تعرض صدرها المثير الساخن لصبحي +١٨
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأحد فبراير 17, 2013 8:59 pm من طرف توته الدلوعه

» هاله فاخر عاريه تماما وساخنه ممنوع من العرض
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأحد فبراير 17, 2013 8:57 pm من طرف توته الدلوعه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
العلياءللديكورستائر قسم خاص بعرض صور الستائر ستائر روعة ستائر فخمة ستائرمنزلية ستائر 2011 ستائر لغرف النوم ستائر عصرية وحديثة تصاميم واستيلاتستائر غرف نوم جميلة
تصويت
مجاملة علمانية
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:53 pm من طرف احمد صالح


[center]الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد أسفرت الأحداث البرلمانية الأخيرة عن جدل جديد في الشارع المصري بصفة عامة وبين أبناء التيار الإسلامي بصفة خاصة، وأصبحت أحداث مجلس الشورى -باعتباره قائمًا بالدور …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الشيخ المجاهد الدكتور ياسر برهامي حفظه الله
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالثلاثاء يناير 15, 2013 8:38 pm من طرف احمد صالح
[center]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد .. فقد حام طائر فكري وخاطري حول أحد أقطاب الدعوة السلفية المباركة وقلت في نفسى ماذا لو فقدنا ذلك الرجل ، أتحدث اليوم عن رجل في هذا الزمان الذى ضعفت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأحزاب السلفية ترفض وثيقة السلمي المشبوهة وتهدد بالتظاهر
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 6:06 pm من طرف احمد صالح
الأحزاب السلفية ترفض وثيقة السلمي المشبوهة وتهدد بالتظاهر




أعربت أحزاب "النور" و"الإصالة" و"الإصلاح" السلفية، و"البناء والتنمية" عن رفضه الوثيقة التي أصدرها الدكتور علي السلمي نائب رئيس الوزراء، …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أسماء بعض شيوخ الدعوة السلفية المشاركين في المليونية بالتحرير ...المفاجأة ..متجدد
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 9:03 pm من طرف احمد صالح
علم موقع أنا السلفي بأسماء بعض شيوخ وعلماء ودعاة الدعوة السلفية الذين سيشاركون في فاعليات ( جمعة الإرادة الشعبية) يوم الجمعة القادم 29/7/2011 إن شاء الله بميدان التحرير ومنهم :


الشيخ سعيد عبد العظيم


الشيخ علي غلاب


الشيخ …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الآن مباشر من التحرير ( الصور والفيديوهات تتحدث
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 9:00 pm من طرف احمد صالح
دان التحرير يكتظ بالإسلاميين والسلفيين .. وما زالت الألوف تتوافد على الميدان الآن ..
الميدان أمتلأ عن آخره أو أوكاد .. الجميع أتى للحفاظ على الهوية الإسلامية لمصر ..


...الصور تتحدث .. تابعونا....


الشيخ أبو إدريس الرئيس العام …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
: من مثلك الأعلى
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 1:43 am من طرف احمد صالح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

لكل واحد منا مثل أعلى في حياته، وقدوة يقتدي به، يسير على أثره ويلزم طريقته، ويحلم في يوم من الأيام أن يكون مثله، وإذا سألنا هذا السؤال لفتيان اليوم الذين هم رجال الغد، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أنت لست صغيرا
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 1:38 am من طرف احمد صالح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله, أما بعد،

فتى الإسلام:

أعرف أنك تشتكي دائماً من الأب والأم والمدرسين والمصلين في المسجد، تشتكي أنهم يعاملونك على أنك مازلت صغيراً لم تكبر بعد، وللأسف فإن الناس تنظر لمن كان في سن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مناقشة حول مظاهرة 27 مايو
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالجمعة مايو 27, 2011 5:41 am من طرف احمد صالح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فقد دعت بعض القوى السياسية وبعض الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي إلى مظاهرات حاشدة يوم الجمعة 27 من مايو 2011، مما أسموه بالـ"ثورة الثانية"؛ للمطالبة بكثير مِن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصحبة وأثرها في السلوك
في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالجمعة مايو 20, 2011 7:14 pm من طرف احمد صالح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فاعلم أخي -رحمك الله وهداك وسدد إلى الخير خطاك-.. أن الرجل بلا خَدِين -صاحب- كذي الشمال بلا يمين؛ فاتخِذ ذوي الصلاح والدين أعوانًا، واخَلط نفسك مع الأبرار وطهرها مِن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 في البلاء عافية .... ورحمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد صالح
الأدارة
احمد صالح


ذكر
عدد الرسائل : 243
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
السٌّمعَة : 1
نقاط : 263
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

في البلاء عافية .... ورحمات Empty
مُساهمةموضوع: في البلاء عافية .... ورحمات   في البلاء عافية .... ورحمات Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 5:40 am

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

تختلف نظرة الناس إلى حقيقة معنى البلاء والعافية تفاوتاً عظيماً، فأكثرهم يرون في كثرة المال وصحة البدن وسعة الجاه عافية، وفي نقص المال والمرض وخمول الجاه بلاءً، مع أن القرآن قد نص على أن السرَّاء والضرَّاء كلاهما بلاء وفتنة قال -تعالى-: (وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً) (الأنبياء:35) وقال -تعالى- (وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (الأعراف:168)، وقد قال بعض الصحابة استيعاباً منهم للنظرة الصحيحة إلى قضية البلاء والعافية "ابتلينا بالضراء فصبرنا، وابتلينا بالسراء فلم نصبر"، فقد يكون في العافية في الظاهر أو في حس أكثر الناس أنواع من البلاء والفتنة أعظم خطراً عليهم من نقص المال أو الجاه أو الصحة أو الحرية، وقد يبتليهم الله بشيء من هذا النقص ليعافيهم من بلاءات عديدة توشك أن تهلكهم، فيجعل الله لعباده المؤمنين في البلاء وعافية وفي الألم لذة، وفي النقص كمالات ورحمات، وفي الكسر جبراً، وفي الذل عزاً (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (166) أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة:155-157) فنعم العِدلان، ونعمت العلاوة!

وقال -تعالى- (ولَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأحزاب قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً) (الأحزاب:22) فقالوا وعدنا ولم يقولوا توعدنا أو حتى أخبرنا، وذلك لأن البلاء فيه عطايا الزيادة من الإيمان والإسلام، ومن صلاح أحوال الباطن والظاهر، ومن اليقظة من الغفلة، وتجديد الحياة للقلب من أمراض الحياة الراتبة التي يغرق فيها أكثر قلوب الخلق إلا من رحمه الله، حتى يفتح للقلب نافذة يبصر بها ما كان أمامه و لا يبصره، من ملكوت السماوات والأرض، ومن قرب الآخرة وسرعة زوال الدنيا، ومن آثار عزة الله وقدرته وقهره لعباده حتى يتعافى القلب بأنواع من العافية ويرحم بأنواع من الرحمات.

فمن أنواع هذه العافية التي في ضمن البلاء:

أن يعافى الإنسان من أن ينظر إلى أن النعم مُستَحقة له بمجرد الوجود وأنها غير قابلة للسلب مع نسيان الآخرة والحساب والغفلة عن الشكر، مما قد يصل بالمرء إلى الشك في البعث والجزاء كما وقع من صاحب الجنتين فقال (مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَا مُنقَلَباً) (الكهف:35-36). وأكثر الناس يرون نعم الله عليهم من حقوقهم الثابتة التي لو لم يعطوها لكانوا مظلومين فيقولون ذلك بلسان الحال أو المقال، وهذا من أعظم أسباب زوال الشكر وعدم تقدير النعمة حق قدرها.

كما أنهم يرون جريان النعم كل يوم بل كل ساعة مما يقتضي في ظنهم بقاءها إلى الأبد (مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً) فيحصل العجب والكبر والظن بأن الإنسان هو مصدر النعمة وصاحبها وحتى لو كانت موهوبة له فهو يستحقها وجوباً وإلزاماً (وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَى) (فصلت:50)، وكما قال قارون: (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) (القصص:78)

وكل هذا من الكفر والضلال الذي يعافى منه الإنسان بشيء يسير من النقص والحرمان يتذكر به أنه لا يملك ولا يستحق ولا يقدر، وأنه في كل لحظة مفتقر إلى ربه ومولاه، كما خلقه يرزقه وينعم عليه ويهبه كرماً منه وجوداً، ورحمة منه وفضلاَ، والله ذو الفضل العظيم.

ومن أنواع العافية التي في ضمن البلاء أن يعافى الإنسان من استصغار النعم وعدم تقديرها، والتعود على وجودها مما يمنع شهودها ثم يمنع شكرها.

ولو تأمل الإنسان كم ذكرنا الله في نعمة الليل والنهار في القرآن لعلم كم نحن مقصرون في شكر هذه النعم (وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ) (إبراهيم:33)، فأكثر الناس لا يعدون الليل والنهار نعمة فلا يشكرونها، وإنما يدرك قدر هذه النعمة من حرم منها، كمن وضع في مكان مغلق لا يرى منه شمساً ولا قمراً، ولا يعرف فيه ليلاً ولا نهاراً، فإذا حرم الإنسان من مثل هذه النعمة برهة من الزمن عافاه الله من عدم شهودها وعدم شكرها.

وكم ذكرنا الله بنعمة الاستقرار على الأرض (أَمْ مَنْ جَعَلَ الأرض قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ) (النمل:61)، وإنما يدرك الناس هذه النعمة إذا مادت الأرض بهم وتزلزلت ولو لثوان معدودة، فعندها يدركون قدر هذه النعمة.

وكذلك نعمة الاعتدال (يَا أَيُّهَا الإنسان مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ) (الانفطار:6،7)، ونعمة جريان الدم في العروق حتى يصل إلى أصغر شريان، ثم إلى الشعيرات الدموية التي يتعجب الإنسان من صنعها إذا يسر الله له تأملها أو رؤيتها بالأجهزة الحديثة وأنواع الأشعة ونحوها، وهذه الشرايين التي قد لا يزيد قطر الواحد منها عن ملليمتر لو سد شيء منها لتعطلت وظيفة الجزء الذي يغذيه، وربما مات هذا الجزء فاضطربت حياة الإنسان إن كان قلب أو مخ أو رئة أو رجل أو أذن أو عين، فإذا بالإنسان يفقد ما كان يرفل فيه من نعمة كان غافلاً عنها.

فإذا أنعم الله عليه بالشهود علم أنه وإن حرم واحدة منها -إن حرم- فهو مغمور في ملايين النعم -دون مبالغة- في كل لحظة من لحظات حياته، حتى يعجز عن عدها ويشعر بالتقصير في شكرها، كما يتأكد لديه شهود فقره وعجزه وضعفه وشهود غنى ربه -سبحانه- وقدرته وقوته وقهره وعزته وحكمته وملكه.

فهل صنعت أيها الإنسان في نفسك خلية واحدة فما فوقها، بل قل ما دونها؟

وهل أنت الذي تحافظ على أدائها ووظيفتها في أجزاء أجهزة الجسم المختلفة منذ تكونت وأنت نطفة ثم علقة ثم مضغة؟ وهي من ذلك التاريخ تعمل إلى الآن دون تدخل منك، فالرزق يأيتها من خالقها، لا تستطيع إيصاله لو أراد أن يمنع هو وصوله (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) (فاطر2،3)

قال -تعالى-: (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ والأرض أَمْ مَنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ والأبصار وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأمر فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31)، وقال -تعالى-: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآَيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ) (الأنعام:46)

فالعافية الحقيقية أن يعافى الإنسان من غروره بنفسه، ومن ظنه أنه يملك وأنه مستغن بنفسه قائم بها مما يدفعه للطغيان (كَلا إِنَّ الإنسان لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى) (العلق:6،7) حتى يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر.

ومن أنواع العافية في البلاء أن يعافى الإنسان من الغفلة من أن عذاب الله شديد، ومن نسيان هول الآخرة مما يتمادى به في الغي والضلال، ولو ذاق بعض العذاب الأدنى في الدنيا لعلم خطر ما هو مقدم عليه فيرجع عن غيه وضلاله (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأدنى دُونَ الْعَذَابِ الأكبر لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (السجدة:21).

ولقد جعل الله في الدنيا من أنواع الألم والضيق والكرب ما يتعظ به العقلاء وأولو الألباب ويعلمون ما عند الله من العذاب فيخافون سوء الحساب، قال -تعالى- عن نار الدنيا (نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ) (الواقعة:73). فألم نار الدنيا يذكر بعظم نار الآخرة، وسجن الدنيا يذكر بسجن الآخرة، وأمراض الدنيا تذكر بآلام أهل النار في عذابهم بالطعام والشراب، بل بالنَفَس (إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الأثيم (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ(49) (الدخان: 43-49)، قال -تعالى-: (وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ) (محمد:15)، وقال -تعالى-: (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ والأرض إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ(107) (هود) نعوذ بالله من عذاب النار.

ومن أنواع العافية والرحمة التي في البلاء قصر الأمل والاستعداد للرحيل عن الدنيا، فمهما كانت الكلمات مؤثرة والمواعظ بليغة لم تؤثر في الإنسان مثل تأثير التجربة العملية بالبلاء وزوال لذات الدنيا، وتقهقر كل هذه اللذات إلى أولويات متأخرة أو منعدمة باختلال شيء واحد من وظائف الإنسان الحياتية اليومية من سمع أو بصر أو كلام أو حركة يد أو رجل أو استقرار معدة أو كلى دون ألم، قال -تعالى-: (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأمل فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) (الحجر:3)

فالبلاء من أعظم ما يوقظ الإنسان من غفلته ويجعله كما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل) (رواه الترمذي وصححه الألباني).

ومن أنواع الرحمة التي في البلاء رحمة قلوب المؤمنين للمبتلى وشفقتهم عليه ودعاؤهم له وعيادتهم له، وتضاعف حبهم له لما جعل الله قلوب المؤمنين عامرة بالرحمة والألفة والود (أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)، وكما وصفهم النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) (صححه الألباني)، فينتفع المبتلى والمعافى والداعي والمدعو له، والزائر والمزور بزيادة الإيمان في الدنيا والأجر في الآخرة.

ومن أنواع الرحمة في البلاء ما جعل الله فيه من علامة محبته وزيادتها مع الصبر والرضا، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط) (رواه الترمذي وصححه الألباني).

وكذلك ما فيه من الأجر العظيم الذي لا تبلغه أعمال المؤمنين في تكفير السيئات ورفع الدرجات كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في جسده وأهله وماله حتى يلقى الله عز وجل وما عليه خطيئة) (صحيح الأدب المفرد) مع ما يكتبه الله لعبده إذا مرض أو سافر من أجر ما كان يعمله صحيحاً مقيماً، وكذا إذا ما عجز عن طاعة وهو يحب فعلها كتبها الله له كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن بالمدينة لرجالاً ما سرتم مسيراً ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم شركوكم في الأجر حبسهم العذر) (رواه ابن ماجة وصححه الألباني)، فيجعل الله ذلك سبباً لوصول عبده إلى دار السلام التي يجد فيها العافية بغير بلاء واللذة بغير ألم، والنعيم بغير نقص ولا حول.
نسأل الله الجنة بغير حساب ولا عذاب، ونسأله مرافقة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وسائر النبيين الصديقين والشهداء والصالحين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://perches.ahlamountada.com
 
في البلاء عافية .... ورحمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلياء للديكور :: منتدى الدين الأسلامي :: ركــــن الـمـقـالات-
انتقل الى: